مسرحية كارمن
مسرحية كارمن
قصتها في أساسها مستوحاة من أوبرا فرنسية تراجيدية تعد إحدي أشهر الأوبرات في العالم. وضع موسيقاها الموسيقار الرسام الفرنسي جورج بيزيه، على أصل رواية الفرنسي بروسبر ميريمي الذى كان قد كتبها عام 1846 تحت نفس الاسم كـارمن وقدمت للمرة الأولى عام 1875 في مبني الأوبرا كوميك في باريس. ونظرا لشعبيتها وشهرتها العالمية فقد أعيد عرضها علي المسارح والسينمات وحتي فوق الجليد. ورغم أن التأليف والموسيقي لفرنسيين إلا أنها تعدُ في الخطاب الأكاديمي والثقافة الشعبية العملَ الأكثر تعبيرا عن روح إسبانيا في حقبة القرن الـ19
من حيث إلقائها الضوء علي طبيعة وحياة شريحة الغجر.
فعندما عرضت للمرة الأولي سببت صدمة للمتلقى الأوروبي لأنها هدمت ثوابتَ وقناعات رسختها الطبقة البورجوازية (الغنية) في هذه الأثناء. فكارمن ليست سوي فتاة خارجة عن القانون والأعراف تمارس طقوس الشعوذة الغجرية ومن ثم كان لابد أن تموت في النهاية.
القصة الأصلية
تدور أحداثها في مدينة سيفيل بإسبانيا عام 1820 حول بائعة سكائر فاتنة الجمال، مُغوية، متقلبة المزاج، شهية الغموض، كما وصفتها الأوبرا، استطاعت في لمح البصر أن تمتلك عقل وقلب وروح دون خوسيه، الضابط رفيع المستوي في سلاح الفرسان، وهو سلاح النخبة في الجيش الإسباني. مستقبلٌ واعد كان بانتظاره، لكنه أطاح بكل شيء، ضاربا صفحا عن المجد والواجب، وانساق مسلوب العقل تحت وطأة الحب ليشترك مع كارمن وعصابة من المهربين في أعمال ضد القانون.
وبعدما دُمٍرَ مستقبله ملته كارمن كما يملُ الطفلُ المدلل لعبتَه وتحولت بقلبها نحو رجل آخر هو مصارع الثيران الوسيم. لم يتحمل خوسيه وجع الخيانة فواجهها خارج حلبة المصارعة، حيث كانت تنتظر عشيقها الجديد، وطعنها بخنجره. يخرج المصارعُ الظافر في اللعب الظافر في الحب لينادي على حبيبته وسط الحشود التي تهتف باسمه بعد فوزه ليشاهدوا جميعهم خوسيه راكعا يبكي عند جثمان حبيبته كارمن ويداه غارقتان في الدم.
وتنتهى القصة
مسرحية كارمن المصرية الكوميدية
تعتبر من أفضل ما قُدم على المسرح العربي خلال الثلاثين عاما الماضية للأسباب الآتية :
أولا اختيار محمد صبحي لنصا قوياً من أمهات الأوبرات العالمية ولم يلجأ إلي نص فقير الروح كثير اللغو مثل معظم النصوص التي تُكتب خصيصا من أجل الكوميديا المجانية.
ثانيا لم يستسلم صبحي مخرج المسرحية للنص الأصلى بطبيعته الكلاسيكية وبيئته الأوروبية الغريبة عنا نحن العرب، بل أعاد بناء النص من جديد وعربه فى إطار ساخر
ثالثا لم يقع في شرك الكوميديا المجانية الرخيصة بل حمَل العمل رسالة موجهة ضد نزعة الديكتاتورية والطغيان و تملك الرجل المرأة وتملك الحاكم شعبه.
رابعا حطم مركزية البطل بأن جعل من كل ممثل، حتي المجهولين منهم، بطلا في مشهده، .
خامسا رهانه الدائم علي الشباب، فكثير من نجوم اليوم كان قد قدمهم صبحي كهانى رمزى مثلاً.
سادسا احترامه المشاهد من حيث اختياره موسيقارا عالميا كعمر خيرت لكتابة الموسيقي وتلحين الأغنيات ... ثم تعلمه العزف علي الكمان ليقدم مشهدا واحدا صغيرا من دقيقتين يقوم فيه بتدريب السوليست، المطربة سيمون التي برعت بحق في أداء شخصية كارمن المتمردة الشرسة علي الغناء بينما يعزف هو لها.
وكان بوسعه استخدام تقنية الـبلاى باك الشهيرة فيبدو للمشاهد كأنه يعزف حقا
لكنه آثر العزف بنفسه لأنه ببساطة يحترم عقل المشاهد ويحترم فكرة الفن الصعب.
قدم رقصات راقية من الفن الجميل من حيث الأداء والموسيقي والملابس وتصميم الحركات وحتي تعبير وجوه الفتيات أثناء الرقص.
كذلك الديكور وتجهيز المسرح من أجهزة سمعيات حديثة وإضاءة وملابس وبروفات طويلة وجدية من كل العاملين بلا استثناء.
يعلم صبحى أن جمهوره قد يكون قليل العدد مقارنة بالآخرين لكن هذا الأمر لم يزعجه لأنه اختار الطريق الأصعب كغيره ممن ضحوا بالكثرة الجماهيرية انتصارا للجمال والفن الرفيع.
:وهناك موقف محترم للفنان محمد صبحى قد يعرفه أو لايعرفه بعضكم ولكن يجب ذكره
فحين أُخذ عليه عرض تمثيلية عائلة ونيس في الخليج قبل مصر
أجاب بمرارة أن الشركة الخليجية المنتجة وافقت على شرطه الذي وضعه
وهو أن يكون أجره هو إهداءَ التليفزيون المصري المسلسل مجانا
ي حين رفض تلفزيون مصر طلبه الوحيد وهو
ألا يتخلل المسلسلَ إعلاناتٌ
وفلسفته في هذا
أن المُشاهد الذي يهبه نصف ساعة كاملة من عمره ليشاهد مسلسله
فيستحق ألا يجبر بالإكراه على مشاهدة إعلان لايود رؤيته
ولم يوافق على إهداء المسلسل للتليفزيون المصري
إلا بعدما رضخ التلفزيون المصرى لشرطه الذي ينطوي على احترام شديد للفن وللمشاهد ولنفسه
كــــــــــارمن"
بطولة
محمد صبحي - سيمون
مجدي صبحي - عبد الله مشرف
عبد الله حسين - أركان فؤاد
نيفين رامز - أيمن عزب
موسيقى
عمر خيرت
إنتــــــــــاج
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصرى
إخراج
محمـــــــد صبحـــــى
-=- التحميــــل اختار سيرفر واحد فقط للتحميل ولازم تحمل السبع اجزاء عشان تقدر تفوك الضغط
>> DoWnLoAd DiReCt LiNk <<
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أأأأأأوو
>> DoWnLoAd mediafire LiNk <<
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أأأأأوو
>> DoWnLoAd zshare LiNk <<
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أأأأووو
>> DoWnLoAd RaPiDsHaRe LiNk <<
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
================
مسرحية كارمن
قصتها في أساسها مستوحاة من أوبرا فرنسية تراجيدية تعد إحدي أشهر الأوبرات في العالم. وضع موسيقاها الموسيقار الرسام الفرنسي جورج بيزيه، على أصل رواية الفرنسي بروسبر ميريمي الذى كان قد كتبها عام 1846 تحت نفس الاسم كـارمن وقدمت للمرة الأولى عام 1875 في مبني الأوبرا كوميك في باريس. ونظرا لشعبيتها وشهرتها العالمية فقد أعيد عرضها علي المسارح والسينمات وحتي فوق الجليد. ورغم أن التأليف والموسيقي لفرنسيين إلا أنها تعدُ في الخطاب الأكاديمي والثقافة الشعبية العملَ الأكثر تعبيرا عن روح إسبانيا في حقبة القرن الـ19
من حيث إلقائها الضوء علي طبيعة وحياة شريحة الغجر.
فعندما عرضت للمرة الأولي سببت صدمة للمتلقى الأوروبي لأنها هدمت ثوابتَ وقناعات رسختها الطبقة البورجوازية (الغنية) في هذه الأثناء. فكارمن ليست سوي فتاة خارجة عن القانون والأعراف تمارس طقوس الشعوذة الغجرية ومن ثم كان لابد أن تموت في النهاية.
القصة الأصلية
تدور أحداثها في مدينة سيفيل بإسبانيا عام 1820 حول بائعة سكائر فاتنة الجمال، مُغوية، متقلبة المزاج، شهية الغموض، كما وصفتها الأوبرا، استطاعت في لمح البصر أن تمتلك عقل وقلب وروح دون خوسيه، الضابط رفيع المستوي في سلاح الفرسان، وهو سلاح النخبة في الجيش الإسباني. مستقبلٌ واعد كان بانتظاره، لكنه أطاح بكل شيء، ضاربا صفحا عن المجد والواجب، وانساق مسلوب العقل تحت وطأة الحب ليشترك مع كارمن وعصابة من المهربين في أعمال ضد القانون.
وبعدما دُمٍرَ مستقبله ملته كارمن كما يملُ الطفلُ المدلل لعبتَه وتحولت بقلبها نحو رجل آخر هو مصارع الثيران الوسيم. لم يتحمل خوسيه وجع الخيانة فواجهها خارج حلبة المصارعة، حيث كانت تنتظر عشيقها الجديد، وطعنها بخنجره. يخرج المصارعُ الظافر في اللعب الظافر في الحب لينادي على حبيبته وسط الحشود التي تهتف باسمه بعد فوزه ليشاهدوا جميعهم خوسيه راكعا يبكي عند جثمان حبيبته كارمن ويداه غارقتان في الدم.
وتنتهى القصة
مسرحية كارمن المصرية الكوميدية
تعتبر من أفضل ما قُدم على المسرح العربي خلال الثلاثين عاما الماضية للأسباب الآتية :
أولا اختيار محمد صبحي لنصا قوياً من أمهات الأوبرات العالمية ولم يلجأ إلي نص فقير الروح كثير اللغو مثل معظم النصوص التي تُكتب خصيصا من أجل الكوميديا المجانية.
ثانيا لم يستسلم صبحي مخرج المسرحية للنص الأصلى بطبيعته الكلاسيكية وبيئته الأوروبية الغريبة عنا نحن العرب، بل أعاد بناء النص من جديد وعربه فى إطار ساخر
ثالثا لم يقع في شرك الكوميديا المجانية الرخيصة بل حمَل العمل رسالة موجهة ضد نزعة الديكتاتورية والطغيان و تملك الرجل المرأة وتملك الحاكم شعبه.
رابعا حطم مركزية البطل بأن جعل من كل ممثل، حتي المجهولين منهم، بطلا في مشهده، .
خامسا رهانه الدائم علي الشباب، فكثير من نجوم اليوم كان قد قدمهم صبحي كهانى رمزى مثلاً.
سادسا احترامه المشاهد من حيث اختياره موسيقارا عالميا كعمر خيرت لكتابة الموسيقي وتلحين الأغنيات ... ثم تعلمه العزف علي الكمان ليقدم مشهدا واحدا صغيرا من دقيقتين يقوم فيه بتدريب السوليست، المطربة سيمون التي برعت بحق في أداء شخصية كارمن المتمردة الشرسة علي الغناء بينما يعزف هو لها.
وكان بوسعه استخدام تقنية الـبلاى باك الشهيرة فيبدو للمشاهد كأنه يعزف حقا
لكنه آثر العزف بنفسه لأنه ببساطة يحترم عقل المشاهد ويحترم فكرة الفن الصعب.
قدم رقصات راقية من الفن الجميل من حيث الأداء والموسيقي والملابس وتصميم الحركات وحتي تعبير وجوه الفتيات أثناء الرقص.
كذلك الديكور وتجهيز المسرح من أجهزة سمعيات حديثة وإضاءة وملابس وبروفات طويلة وجدية من كل العاملين بلا استثناء.
يعلم صبحى أن جمهوره قد يكون قليل العدد مقارنة بالآخرين لكن هذا الأمر لم يزعجه لأنه اختار الطريق الأصعب كغيره ممن ضحوا بالكثرة الجماهيرية انتصارا للجمال والفن الرفيع.
:وهناك موقف محترم للفنان محمد صبحى قد يعرفه أو لايعرفه بعضكم ولكن يجب ذكره
فحين أُخذ عليه عرض تمثيلية عائلة ونيس في الخليج قبل مصر
أجاب بمرارة أن الشركة الخليجية المنتجة وافقت على شرطه الذي وضعه
وهو أن يكون أجره هو إهداءَ التليفزيون المصري المسلسل مجانا
ي حين رفض تلفزيون مصر طلبه الوحيد وهو
ألا يتخلل المسلسلَ إعلاناتٌ
وفلسفته في هذا
أن المُشاهد الذي يهبه نصف ساعة كاملة من عمره ليشاهد مسلسله
فيستحق ألا يجبر بالإكراه على مشاهدة إعلان لايود رؤيته
ولم يوافق على إهداء المسلسل للتليفزيون المصري
إلا بعدما رضخ التلفزيون المصرى لشرطه الذي ينطوي على احترام شديد للفن وللمشاهد ولنفسه
كــــــــــارمن"
بطولة
محمد صبحي - سيمون
مجدي صبحي - عبد الله مشرف
عبد الله حسين - أركان فؤاد
نيفين رامز - أيمن عزب
موسيقى
عمر خيرت
إنتــــــــــاج
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصرى
إخراج
محمـــــــد صبحـــــى
-=- التحميــــل اختار سيرفر واحد فقط للتحميل ولازم تحمل السبع اجزاء عشان تقدر تفوك الضغط
>> DoWnLoAd DiReCt LiNk <<
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أأأأأأوو
>> DoWnLoAd mediafire LiNk <<
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أأأأأوو
>> DoWnLoAd zshare LiNk <<
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أأأأووو
>> DoWnLoAd RaPiDsHaRe LiNk <<
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
================