صوت الأقباط الحر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


    تاريخ الكنيسة القبطيسة

    angel
    angel
    صوت قبطي حر
    صوت قبطي حر


    انثى
    المساهمات : 2260
    التسجيل : 27/10/2010

    صليب تاريخ الكنيسة القبطيسة

    مُساهمة من طرف angel الثلاثاء 2 نوفمبر 2010 - 21:34


    [center]تاريخ الكنيسة القبطية ... تاريخ البطاركة ... موضوع متجدد .


    *** مدخل الى دراسة تاريخ الكرازة المرقسية ***
    سوف نقوم فى هذا البحث بدراسة تاريخ الكنيسة القبطية من خلال تتابع القرون ومحاولة شرح كل قرن على حدة وما يتعلق به من احداث محيطة وسوف تتركز دراستنا لكل قرن فى اربعة نقاط اساسية وهى :

    !- تاريخ البطاركة

    2- علاقة المملكة بالكنيسة .

    3- البدع والانشقاق .

    4- مشاهير الكنيسة .

    واليك الان عرضا مجملا لكل نقطة من هذه النقط الاربعة خلال عشرين قرنا .

    اولا : تاريخ البطاركة
    + ان عدد البطاركة الذين جلسوا على الكرسى المرقسى منذ ايام مارمرقس الرسول حتى اليوم 117 بطريرك وبالطبع فأنه لابد ان يوجد اختلاف بينهم من حيث الشخصية , والقامة الروحية , محبة الشعب لهم , وهكذا اذا تتبعنا تاريخ الكنيسة نجد ان اطول من جلس على الكرسى المرقسى هو البابا كيرلس " 52 سنة " واقلهم هو البابا ارشلاوس " ستة اشهر " ...

    + بعض هؤلاء البطاركة اشتهر بعلمه وفلسفته " اثناسيوس , كيرلس عمود الدين 24 , ومنهم من كان لا يجيد الكتابة ولا القراءة " . " ديمتريوس الكرام 12 , يوحنا 74 " , لكن الرب حباهم بحكمة واسعة ...

    + كانوا يتصفون عموما بالتقوى والطهارة والعفة " الغالبية " .. كانوا عموما كارهين للمال , فيما عدا حالات قليلة ...

    + منهم من مات شهيدا " كرذونوس 4 , بطرس خاتم الشهداء 17 " ومنهم من مات فى المنفى " البابا ديسقورس الذى مات فى جزيرة غاغرا .. ومنهم من مات بالسم " ابرام 62 , كيرلس الرابع " ...

    + منهم من قضى رئاسته فى سلام , ومنهم من عانى الالام والاضطهاد والنفى والتشريد " اثناسيوس 20 الذى نفى 5 مرات , بنيامين 38 وكثيرون " ...

    + منهم من اشتهر بلقب معين " ديمتريوس الكرام 12 " بطرس عمود الدين 24 , ديسقورس بطل الارثوذكسية 25 , خيرستوذولوا الحبيس , كيرلس الرابع ابو الاصلاح , كيرلس السادس رجل الصلاة 116 , شنودة الثالث 117 البابا المعلم ...

    ثانيا : المملكة والكنيسة
    ان الكنيسة القبطية منذ ان نشأت على يد مارمرقس الرسول كان عدو الخير يبذل كل مافى وسعه للنيل من سلامها وهدوئها .. وعبر التاريخ تعرضت الكنيسة للكثير من الويلات والاخطار ولكن مهما كانت هذه الاضطهادات فأن الكنيسة دائما تنتصر لآن ابواب الجحيم لن تقوى عليها ....

    واذا استعرضنا تاريخ الكنيسة عبر السنين نجد الاتى :
    القرن الاول
    فى القرن الاول تعرضت الكنيسة لحروب من الفلاسفة الوثنيين وخصوصا مدرسة الاسكندرية الوثنية ومن اجل ذلك انشا القديس مارمرقس مدرسة الاسكندرية واستطاعت تلك المدرسة بفضل علمائها الاجلاء ان تقاوم كل فكر وكل فلسفة مضادة للكنيسة ...

    عصر الاستشهاد
    يطلق على القرن الثالث وهو القرن الذى تعرضت فيه الكنيسة لاشد الوان العذاب والاضطهادات والقتل والتعذيب الذى تفنن فيه الاباطرة والولاة وخصوصا ايام " دقليديانوس " " 284 - 305 " ويبدأ عصر الاستشهاد بالسنة الاولى لحكم ذلك الطاغية لما اتاه من فظائع تقشعر لها الابدان رغم انه منذ القرن الاول - والكنيسة تتعرض للاضطهادات كثيرة " نيرون - دوميتان - تراجان ... الخ " ... واذا استعرضنا الاسباب التى دفعت هؤلاء الى اضطهاد المسيحين نجد ان بعضهم اشعل نار الاضطهاد بسبب امرأة " نيرون " , والبعض الاخر بسبب خوفه على الديانة الوثنية " ديسيوس " , والبعض كنتيجة لافكار معينة امن بها واراد لها الخلود " مرقس اوريليوس " , والبعض الاخر بسبب ثورة قامت ضده واعتقد ان المسيحيين هم السبب فى ذلك " دقليديانوس " ...

    وبرغم كل ماتعرضت له الكنيسة خلال حلقات الاضهاد العشرة " نيرون - دقليديانوس واعوانه " الا ان الكنيسة ازدادت اتساعا وعمقا وظهر عشرات من الشهداء والقديسين الذين نفخر ونعتز بيهم " مارجرجس - مارمينا - دميانة ... الخ " ...

    المجامع والبدع والانشقاق
    البدع جمع بدعة وهى الشئ المبتكر غير التقليدى ...

    الهرطقات جمع هرطقة وهى كلمة دخيلة على اللغة العربية عن اللغة اليونانية وهى تعنى اختيار غير سليم لرأى ما وتفضيله على غيره من الاراء ...

    وكانت تستعمل للدلالة على مذاهب فلسفية , ثم اخذت الكلمة طريقها الى الدين فصارت تطلق على الفرق والطوائف الفكرية داخل الدين الواحد .. وقد صارت تعنى الشقاق الضار بسلامة الكنيسة ..

    واصبحت الهرطقة جريمة شنعاء يعد مؤسسها عدوا لله وللكنيسة المقدسة ... ونتيجة لتلك البدع انقسمت كنيسة الاسكندرية عن كنيسة رومية فى القرن الخامس ... ثم انقسمت كنيسة القسطنطينية عن كنيسة رومية فى القرن الحادى عشر .. ثم نتيجة للظغط الكهنوتى من باوباوات رومية فى القرن الخامس عشر والسادس عشر " اتجاههم الى جمع الاموال الباهظة من الشعب عن طريق صكوك الغفران , وارهاب الشعب عن طريق محاكم التفتيش " ...

    ظهرت الحركات الاصلاحية مثل حركة مارتن لوثر وحركة كلفن .. ومن خلال هذه الحركات ظهرت حركات اخرى كثيرة " المشيخيون - الخمسينيون - الاخوة - الاسقفيون - الادفنتست - شهود يهوه " ... وهذه الحركات لم تدخل مصر الا فى القرن العشرين من خلال الارساليات الكاثوليكية والارساليات البروتستانية ...

    عصر المجامع :
    عقدت المجامع فى الكنيسة القبطية بأستمرا ولكن نخص بعصر المجامع القرن الرابع نتيجة لانعقاد اهم مجامع فى الكنيسة فى ذلك القرن .. والمجامع فى الكنيسة ثلاثة انواع :

    مجامع مسكونية - مجامع عامة - مجامع مكانية ....

    ولكى نطلق على مجمع انه مسكونى لابد ان تتوافر فيه عدة شروط منها :

    1- يعقد بأمر الامبراطور ...
    2- ان يحضره جميع اساقفة المسكونة ..
    3- ان يأتى بشئ جديد لم يكن موجود من قبل ...

    والمجامع المسكونية التى تعترف بها الكنيسة القبطية هى " نيقية - افسس - القسطنطينية " ...

    اما المجامع العامة وهى التى يجتمع فيها الاساقفة ليفحصوا مسائل خاصة بالكنيسة ويحلوا مشاكلها ...

    اما المجامع المكانية فهى التى يجتمع فيها الاسقف والقسوس والشمامسة فى مركز ابروشية لتدبير امورهم الخاصة ...

    انقسام الكنيسة :
    يرجع انقسام الكنيسة الى القرن الخامس بعد مجمع خلقدونية الذى عقد سنة 451م . ونتيجة لبدعة نسطور - بطريرك القسطنطينية الذى ادعى ان لاهوت السيد المسيح غير متحد مع ناسوته وانكر على السيدة العذراء انها والدة الاله ...

    هذا الانقسام تدخلت فيه اعتبارات شخصية كثيرة منها رغبة لاون اسقف رومية السيطرة على الكنيسة واخضاع كنيسة الاسكندرية تحت ادارته ومجاملة بوليكاريا لاسقف رومية بعد ان زوجها من قائد الجيش بعد ان كانت نذيرة للرب ...

    وكنتيجة لمجمع خلقدونية انقسمت الكنيسة الى الخلقدونيين " اتباع الطبيعتين والمشيئتتين او الملكانيين " , واتباع الطبيعة والمشيئة الواحدة واطلق عليهم لقب اليعاقبة ...

    دخول العرب مصر :

    دخل العرب مصر سنة 639م فى عهد المقوقس والى مصر وفى ذلك الوقت كان الحال للرومان غير مستقر فى مصر وخصوصا ان الفرس قد استولوا على مصر سنة 620م .. وكان المقوقس يشعر ان نهايته قد اقتربت وقد كان هو الموكل بجمع الضرائب من الشعب وارسالها الى القسطنطنيية - فكان عليه ان يسهل للعرب دخول مصر حتى يستطيع الفرار بحصيلة الضرائب - هذا من ناحية .. ومن ناحية اخرى فقد قبض العرب على ارمانوسة ابنة المقوقس فى الطريق واعادوها الى ابيها مكرمة فأعتبر ذلك معروفا من العرب يجب رده لهم ...

    وبهذا ساعد العرب على دخول مصر واصدر امرا الى جنوده بالانسحاب من على الاسوار وعدم مقاومة العرب .. وقد خرج لاستقبال العرب ...

    من الدولة الاموية حتى محمد على :
    تعرضت الكنيسة القبطية الى الوان من الاضطهادات والضيقات فى بعض العصور من هذه الفترة لاسباب خاصة بالولاة حكام مصر او من تصرف لبعض الخارجين من الكنيسة ...

    القرن العشرون
    اصبح وضع الاقباط افضل بكثير مما كان عليه قبلا وقد ساهمت تورتا 1919 , 1952 فى هذا الوضع ...

    وختاما فأن الاضطهادات التى تعرضت لها الكنيسة كانت تجربة لكى تظهر قوة الايمان لدى الاقباط ولكى يظهر مجد الله فى شعبه ولكى يعلم الجميع قوة مؤسس الكنيسة ومنشئها رب المجد ...


    [/center]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 نوفمبر 2024 - 2:14