التسبيح و الالحان
تشكل التسابيح و الالحان الكنسية جزءاََ هاما في العبادة المسيحية و ذلك منذ نشأة الكنيسة
فالتسبيح عبادة مملؤة بالفكر العقيدي الخصيب الثري و الحقائق اللاهوتية اليقينية العظمى و هو تهليل و فرح و نسك و انسحاق و خشوع و شكر و مسرة و سلام و كما إنه يتميز بقوة الكلمة و عمق الاداء و روحانية و قراءة اللحن و التعبيرالصادق عن روح الصلاه بالكلمة المرنمة كما كانت مزامير داود النبي هي موسيقى و غناء .
كما نجد صورة التسبيح في الكنيسة في صلاة الليتورجية او الطقوس المتبعة في ممارسة الاسرار او في المناسبات العامة كاسبوع الالآم او اعياد القديسين و تذكاراتهم و سهرات كيهك و السهرات الروحية و غيرها من المناسبات .
و التسبيح وصية انجيلية حيث ان السيد المسيح نفسه سبح مع تلامبذه بعد ان اسس سر الافخارستيا " ثم سبحوا وخرجوا الى جبل الزيتون " ( مت26 : 30) ، و قال في ( مت 5 : 12 ) " افرحوا وتهللوا " أي لتتهلل نفوسكم بالجهد و الشكر و التسبيح و الرضا .
كما ان واضع كلمات التسبيح يجب ان لا يقل قداسة و نقاء عن آباء الكنيسة القديسين الذين وضعوا التسابيح المختلفة لكي يستخدمها المؤمنون في صلواتهم و ايضا ليعلموا " مكلمين بعضكم بعضا بمزامير وتسابيحواغاني روحية مترنمين ومرتلين في قلوبكم للرب. " ( اف 5 : 19 ) و ينذروا بها اصحاب البدع و الهرطقات " لتسكن فيكم كلمة المسيح بغنى وانتم بكل حكمة معلّمون ومنذرون بعضكم بعضا بمزامير وتسابيحواغاني روحية بنعمة مترنمين في قلوبكم للرب " ( كو 3 : 16 ) .
معنى التسبيح
1-هو الوسيلة التي تعبر عن حب الإنسان لله .
2-التسبيح هو عمل الملائكة .
3-التسبيح هو صلاة و ترتيل و تسبيح يمارسه المؤمن قبل القداس الإلهي .
4-التسبيح هو اعلى درجة من درجات الصلاه فيها يتكلم المؤمن مع الله بصفاته و جماله .
5-يصفه الكتاب المقدس بانه " ذبيحة التسبيح " ( عب 13 : 15 )
6-تهتم بيه الكنيسة الارثوذكسية بطقس خاص يسمى طقس التسبحة حيث يتم فيه تمجيد الله بالتسابيح و التماجيد الجميلة الشيقة .
تشكل التسابيح و الالحان الكنسية جزءاََ هاما في العبادة المسيحية و ذلك منذ نشأة الكنيسة
فالتسبيح عبادة مملؤة بالفكر العقيدي الخصيب الثري و الحقائق اللاهوتية اليقينية العظمى و هو تهليل و فرح و نسك و انسحاق و خشوع و شكر و مسرة و سلام و كما إنه يتميز بقوة الكلمة و عمق الاداء و روحانية و قراءة اللحن و التعبيرالصادق عن روح الصلاه بالكلمة المرنمة كما كانت مزامير داود النبي هي موسيقى و غناء .
كما نجد صورة التسبيح في الكنيسة في صلاة الليتورجية او الطقوس المتبعة في ممارسة الاسرار او في المناسبات العامة كاسبوع الالآم او اعياد القديسين و تذكاراتهم و سهرات كيهك و السهرات الروحية و غيرها من المناسبات .
و التسبيح وصية انجيلية حيث ان السيد المسيح نفسه سبح مع تلامبذه بعد ان اسس سر الافخارستيا " ثم سبحوا وخرجوا الى جبل الزيتون " ( مت26 : 30) ، و قال في ( مت 5 : 12 ) " افرحوا وتهللوا " أي لتتهلل نفوسكم بالجهد و الشكر و التسبيح و الرضا .
كما ان واضع كلمات التسبيح يجب ان لا يقل قداسة و نقاء عن آباء الكنيسة القديسين الذين وضعوا التسابيح المختلفة لكي يستخدمها المؤمنون في صلواتهم و ايضا ليعلموا " مكلمين بعضكم بعضا بمزامير وتسابيحواغاني روحية مترنمين ومرتلين في قلوبكم للرب. " ( اف 5 : 19 ) و ينذروا بها اصحاب البدع و الهرطقات " لتسكن فيكم كلمة المسيح بغنى وانتم بكل حكمة معلّمون ومنذرون بعضكم بعضا بمزامير وتسابيحواغاني روحية بنعمة مترنمين في قلوبكم للرب " ( كو 3 : 16 ) .
معنى التسبيح
1-هو الوسيلة التي تعبر عن حب الإنسان لله .
2-التسبيح هو عمل الملائكة .
3-التسبيح هو صلاة و ترتيل و تسبيح يمارسه المؤمن قبل القداس الإلهي .
4-التسبيح هو اعلى درجة من درجات الصلاه فيها يتكلم المؤمن مع الله بصفاته و جماله .
5-يصفه الكتاب المقدس بانه " ذبيحة التسبيح " ( عب 13 : 15 )
6-تهتم بيه الكنيسة الارثوذكسية بطقس خاص يسمى طقس التسبحة حيث يتم فيه تمجيد الله بالتسابيح و التماجيد الجميلة الشيقة .